بسم الله نحن 266 مرشد سياحى متحدث باللغة اليابانية نعانى من مشكلة بطاله كبيرة بسبب عمل الأجانب - اليابانيين - المشكله ياسيدى يعود تاريخها الى أكثر من 20 سنة ففى الثمانينات عندما بداء السائحيين اليابانيين يتوافدون على مصر لم تكن اعداد المرشديين السياحيين المتحدثيين باللغة اليابانية كافيةلسد حاجة هذا السوق السياحى فى ذلك الوقت ولهذا ظهرت طبقة دخيلة من اليابانيين قاموا بأعمال الأرشاد السياحى لهذة الأفواج السياحية بالترجمه من الأنكليزية الى اليابانية عن مرشد مصرى متحدث بالأنكليزية هذا بالأضافة الى مجموعة من الأساتذة الأجلاء من جامعة القاهرة كلية الأداب قسم اللغة اليابانية وادابهاالذين كانوا يقومون بالعمل كمرشديين سياحيين لسد حاجة السوق الى المرشد المتحدث باليابانية ولكن بعد ان وصل عدد المرشديين السياحيين المرخصيين من وزارة السياحة الى 100 مرشد تنحى الأساتذة الأجلاء جانبا ليفسحوا الطريق لأبنائهم من الطلبة للحصول على فرصة عمل بعدأن عانوا فى دراسة اللغة اليابانية الصعبة للغاية طيلة 4 سنوات ثم قام بعضهم بأعداد دبلومة لمدة عامين فى كلية السياحة و الفنادق للدراسة تاريخ مصر القديم و المعاصر و الألمام بأساليب الأرشاد السياحى . ولكن اليابانيين الذين أتوا الى بلادنايزاحموننا فى أرزاقنا أبوا الرحيل عنهابل وقام بعض اصحاب الشركات السياحية بالعمل من أجل استصدار تصريح للعمل لهم ما أنزل الله به من سلطان يدعى ( تصريح الترجمه ) هذا التصريح ياسيدى يستخرج من وزارة السياحة لليابانيين للقيام بأعمال الترجمة للأفواج السياحية و لكن هذا فى حقيقة الأمر لا يتم بل يقوم المترجم اليابانى بالشرح معتمدا على معلومات هذيلة ضعيفة أكثرها يعتمد على المغالطة والتزييف فكيف لأجنبى أن يشرح عاداتنا و تقاليدنا و معتقداتنا الدينية وهو لا يؤمن بوجود الله الخالق من الأساس كيف لليابانيين الذين يدعون المعرفة أن يشرح للسائح ما هو الختان مثلا أن مهنة الأرشاد السياحى ياسيدى هى مهنة أمن قومى فنحن نقوم بقديم الصورة الصحيحة عن الأسلام و العرب ومصر من منطلق الغيرة على وطنناولذلك فقد عفت اتفاقية الجات مهنة الأرشاد السياحى من الدخول فى الأتفاقية حيث أنها مهنة أمن قومى. قد تطرح ياسيدى سؤال عن الأسباب التدعو أحد الشركات السياحية للأستعانة بالعنصر اليابانى فى العمل ؟ أن هذة الشركات تستعين بالعنصر اليابانى كميزة تميزها عن باقى الشركات الأخرى مما يمكنها من الحصول على عدد أكبر من الأفواج السياحية ومن هنا فقد أنتفى مبدء المنفعه العامه الذى يقوم علية العمل السياحى فى مصر كدوله سياحية تعتبر السياحة مصدر من أهم مصادر دخلها القومى فالسياحة فى مصر طبقا لمقولة الرئيس مبارك الشهيرة هى قاطرة التنمية هذا هو السبب الرئيسى للأستعانة بالعنصر اليابانى فى هذة الشركة هذا فضلا عن أن الشخص المنوط بتوزيع ادوار العمل فى هذة الشركة يابانى الجنسية ويعرف عنة التعصب الشديد للعنصر اليابانى . ولكن دعنى ياسيدى اذكر لك اهم الفضائح التى تشين هؤلاء اليابانيين والتى تتستر وزارة السياحة عليها: 1- هولاء اليابانيين يقومون بالعمل دون دفع ضرائب أو حتى وضع أمولهم فى البنوك المصرية مما يعنى عدم استفادة الدولة و المصريين من العمل فى مجال السياحة فى الوقت الذى يدفع فية المرشد المصرى الضرائب و لابد أن يستخرج بطاقة ضريبية قبل أستخراج ترخيص مزاولة مهنة الأرشاد السياحى من وزارة السياحة. 2- لم يتم التحرى عن هؤلاء اليابانيين العامليين فى مهنة أمن قومى أمنيا فى الوقت الذى يستعلم عن المرشد المصرى آمنيا فترة لا تقل عن 3 شهور ولعلك ياسيدى تتذكر قصة الجاثوث اليابانى الذى تم القبض عليه مؤخرا. 3- لا يتم أجراء فحص طبى لهم مما قد يعرض البلد لدخول الأمراض المزمنه مثل الصرص و الفلونزا الطيور على سبيل المثال. 4- أقامة هؤلاء اليابنيين فى مصر غير شرعية حيث أن الأغلبية العظمى منهم حاملوا تاشيرة سياحة وليست تأشيرة أقامة مما يتعارض مع القانون المصرى للعمل و قانون الجنسية والهجرة. 5- تشويه صورة مصر و العرب و الأسلام بما لديهم من معلومات ضعيفة ففى الوقت الذى تتطلق فيه مصر شعار القراءة للجمعيع الذى نراه فى شوارع مصر و ميادينها العامه قد ذكر أحد هؤلاء المرشديين اليابانيين الجنسية ان هذا الشعار هو تميمة دورة الالعاب الأ فريقية المقامة من الاساس فى دولة الجزائر فآنهم ياسيدى يهربون من هذه الأسئلة الشغوفه للسائح اليابانى المثقف باجابات بعيدة عن الواقع ولا أساس لها من الصحه بل وقد تسئ هذه الاجابة لمصر و المصريين. =أما يا سيدى عن وضع هؤلاء اليابانيين القانونى فهو كالتالى: 1- وضح المشرع المصرى فى القانون رقم 121 لسنة 1983 المتعلق بمهنة الأرشاد السياحى أن المرشد السياحى يجب أن يكون مصرى الجنسية ومن أب , ام مصريين وأن يكون حاصل على شهادة من أحدى الجامعات المصرية و ان يكون محمود السيرة وحسن السمعة. 2- وضح المشرع المصرى فيما يتعلق بحقوق الاجانب بجمهورية مصر العربية وبالتحديد حق العمل أنة لمنح الأجنبى تأشيرة أقامة تكفل له حق العمل لابدوان تكون هناك أتفاقية بين دولة هذا الأجنبى و جمهورية مصر العربية قائمه على مبدء المعامله بالمثل وهذه الأتفاقية ليس لها أى وجود بين الجانب المصرى و اليابانى فضل عن أنة لآبد من موافقة أربعة جهات رئيسية هى: 1- الجهاز المركزى للتنظيم والأدارة و ذلك لتحديد ما اذا كان هذا الأجنبى كفاءة نادره من عدمه ولا تمنح هذه الموافقة الا فى حدود ضيقة للغاية و حيث أن عدد المرشديين السياحيين المتحدثيين باللغة اليابانية 266 مرشد كافى لحاجة السوق فلا يعتبر اليابانى كفاءة نادرة على الاطلاق. 2- مصلحة الجوازات والجنسية و الهجرة وحيث أن معظم اليابانيين العامليين بالارشاد السياحى يحملون تاشيرات سياحه لا تكفل لهم حق العمل فهم مخالفون للقانونز 3- وزارة القوة العاملة و قد أكدت السيدة المحترمه / عائشة عبد الهادى وزيرة الدولة للقوى العاملة من خلال مراسلاتها لنقابة المرشديين السياحيين رفضها التام لعمل الاجانب بمهنة الارشاد السياحى. 4- لجنة نقابية آى أخّذ موافقة نقابة المرشديين السياحيين. أننا ياسيدى وبعد أن أطلعنا على برنامج السيد رئيس الجمهورية الأنتخابى لم نجد به أى بند لحل مشكلة البطاله لآى دولة أجنبية فخير مصر لأبنائها. ونحن واذ نعانى مشكلة البطالة نتقدم لكم بهذه الشكوى التى اثارتها العديد من الصحف مثل المصرى اليوم - الدستور - الاهرام المسائى - مجلة الأذاعة و التلفزيون وقنوات النيل للاخبار برنامج مباشر من القاهرة والنيل الثقافية و برنامج 90 دقيقة قناة المحور و برنامج العاشرة مساء قناة دريم ولكن دون أى أستجابة من السئوليين لمطالبنا فى وقف تصاريح الترجمة لليابانيين بل وبعد ان أتفقنا مع وكيل أول وزارة السياحة على عدم اصدار تصاريح الترجمة لمدة ثلاث اشهر من الأول من يوليه و حتى الأول من أكتوبر يتم خلال هذه الفترة تقييم ما أذا كان عدد المرشديين السياحيين المصريين و المتحدثين باللغة اليابانية يكفى حاجة السوق من عدمه فاذا بنا نفاجئ بوزارة السياحة تصدر 19 تصريح جديد بالترجمة لليابانيين ضاربة بالأتفاق عرض الحائط من هذا الذى يستطيع خرق القانون المصرى ؟ مطلبنا فى قضيتنا العادله ياسيدى هى عودة الكرامة لنا جميعا كمصريين يمثل بتاريخنا و حضارتنا على يد حفنة موبوئه لفظها المجتمع اليابانى المقدس للعمل لعدم كفائتها العلمية . وفى النهاية نشكركم على أتساع صدركم لقراءة شكوانا اليكم بعد الله ونرجو منكم عرضها فى برنامج البيت بيتك مع المحترم الحر الأستاذ محمود سعد أو قناة اوربت برنامج القاهرة اليوم مع المحترم الأستاذ عمرو أديب وفى النهاية نختم ببيت شعر يعبر عن شكوانا و الامنا - نبكى على بلد صار النضار به للوافدين وأهله على سغب - النضار هو الخير أما السغب فهو الفقر و الجوع. والسلام عليكم ورحمة الله